الجـــوهــرة المـاسيــة

الجـــوهــرة المـاسيــة

الجوهرة الماسية


عوامل حديثة تؤدي لتحطيم الشعر

شاطر

ساحرالبسمة
المدير العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 437
بلد الاقامه : السعوديه
المزاج : راقي
رقم العضويه : 2
sms : واعيش علي صوتك ودفء نغماتك وادرس سحر نظراتك يامن اذابتني روعة جمالك
السٌّمعَة : 1
نقاط : -2
تاريخ التسجيل : 12/04/2008

default عوامل حديثة تؤدي لتحطيم الشعر

مُساهمة من طرف ساحرالبسمة في السبت 09 أغسطس 2008, 5:31 am




ليست فقط الشمس والتجفيف والصبغات وسوء التغذية والحالة النفسية عوامل حديثة تؤدي لتحطيم الشعر



ما يفعله فيتامين C لشعرك


الأفراط في تناوله يؤثر في نمو خلايا الرأس والبشرة ويسبب القشرة والحكة والهيجان لفروة الرأس.

مايجب عليك اتباعه:

هوتعديل جرعات فيتامين C الى كأس واحد وعصير البرتقال في اليوم فقط او قرص واحد فقط.

فيتامين E
معروف بقدرته ضد التأكسد والافراط في تناوله يؤدي لمنع امتصاص الحديد بالجسم وهنا يؤدي لفقر الدم وبالتالي ضعف نمو الشعر وتساقطه.

مايجب عليك فعله :

عدم تناول مكملات فيتامين E والحديد في آن واحد لأنه يمنع امتصاصهما الجيد بالجسم.

فيتامين A

تناول اكثر من قرص منه يؤدي الى تساقط خطير في الشعر لأنه يحفز تكاثر بصيلات الشعر مما يسبب تساقطه بكثرة ويصبح من الصعب تعويضه

وما يجب عليك فعله:
مراقبة خاصة لكمية فيتامينa التي تتناولينها.

الأسبرين

تؤدي جرعات من الأسبرين من حبة الى حبتين الى انخفاض الهيموجلوبين بالدم مما يسبب فقر الدم ونقص في الحديد وهذا يؤدي لتساقط الشعر

وما يجب عليك فعله:

تحليل الدم مرة كل ستة اشهر والحصول على مكملات من الحديد للتعويض..

أدوية الغدة الدرقية

تؤدي هذه الأدوية الى ضعف الشعر وفقدانه الحيوية والصحة. التفاوت في نشاط الغدة الدرقية بين النشاط والبطء يحفز تكاثر بصيلات الشعر مما يؤدي لتساقطه على شكل خصل لا يمكن استرجاعها كما كانت.

والحل:

هو التردد على زيارة الطبيب.

مثبطات الكوليسترول

المشكلة:
تتسب مثبطات الكوليسترول، خاصة منها «ليبتور» و«افيكسور»، في تساقط الشعر بنسبة 1% عند الأشخاص الذين يتخذونها للعلاج،.

الحل:

من الطبيعي جداً ان يتساقط الشعر، خاصة بفصلي الربيع والخريف، ويضيف الدكتور فيليب كينجسلي: «اذا لاحظت شعرك يتساقط لمدة أكثر من 6 اسابيع بشكل غير طبيعي، فعليك مراجعة طبيبك الخاص».

العلاج الكيميائي

المشكلة: غالباً ما تتسبب جلسات العلاج الكيميائي بتساقط الشعر الغزير، لأن الحبوب التي تستهدف الخلايا السرطانية تجر معها خلايا بصيلات الشعر، وغالباً ما ينمو الشعر بعد العلاج الكيميائي، إلا انه قد لا ينمو بالصورة نفسها التي كان عليها قبل الاقبال على هذا العلاج، وقد يؤثر ذلك على نوعية الشعر، حيث يستبدل نمو الشعر الأملس بالشعر المجعد، والعكس.

الحل:

لايوجد علاج بديل للعلاجات الكيميائية، لذا فإن فقدان الأشخاص الذين يقبلون عليه لشعرهم، أمر حتمى، إلا انه يمكن التقليل من تدفق المواد الكيميائية المعالجة بكامل مساحة الرأس، وذلك بوضع قطع الثلج حول الرأس قبل وأثناء العلاج.

حبوب منع الحمل

المشكلة: العديد من حبوب منع الحمل المحتوية على الأندروجين « الهرمون الذكري» في تركيبتها، تتسبب في تساقط الشعر وخفته.

الحل:

تتوفر العديد من حبوب منع الحمل الخالية من الأندروجين التي تساعد على نمو الشعر، ومنها «ديانيت»، « مارفلون» « مرسلون» و «سيلست».

الهرومونات البديلة

المشكلة: عندما تتقدم النساء بالعمر، فإن كثافة شعرهن تقل طبيعيا، لأن حجم بصيلات الشعر ينكمش مما يؤدي الى إنتاج شعيرات صغيرة جداً، لذا فإن هذا العلاج الهرموني المعيض بإمكانه أن يثير المشكلة نفسها التي تسببها حبوب منع الحمل الاندروجينية.

الحل :

اختاري منها غير الاندروجينية، مثل « برميك» « فما باك»، «فموستون»، «انديفينا» و« تريد سترا»، فهذه الأنواع من الحبوب لاتتسبب في تساقط الشعر، الا انها قد تتسبب في احتقان السوائل بالجسم والتالي زيادة الوزن.

علاج البثور وحب الشباب

المشكلة: في الكثير من الحالات يؤدي تناول الحبوب المضادة لظهور البثور والمعالجة لها الى سقوط الشعر لاحتوائها على فيتامين A بنسب مركزة، مما يحفز معدل سرعة نمو الشعر، ويعجل في تساقطه قبل اكتمال نموه.

الحل:

جربي العلاجات البديلة للتخلص من البثور المزعجة بدلا من الأقراص، واستخدمي المستحضرات المرطبة والمعالجة للشعر.

مضادات الألتهاب

المشكلة : يؤكد خبراء علاجات الشعر ان تناول مضادات الالتهاب بانتظام لمدة تفوق ثلاثة أشهر، يؤدي الى تساقط الشعر ونقص في كثافته عند 3% فقط من الحالات المرضية.

الحل:

تختلف تأثيرات مضادات الالتهاب من فرد لآخر، وعليك الاستمرار في تجربة انواعها مع طبيبك الى حين العثور على النوع المناسب.

المضادات الحيوية

المشكلة :تعرف المضادات الحيوية بكونها تقلل من نسبة الهيموجلوبين بالدم، وتخفض مستويات فيتامين B، وغالباً ما تترك الشعر يتساقط بسهولة.

الحل: يستحسن تناول مكملات فيتامين B بفترة تناول المضادات الحيوية.

مضادات الكآبة

المشكلة: تؤدي مضادات الاكتئاب حتماً الى تساقط الشعر بكميات غير طبيعية، الا ان ذلك لاينطبق سوى على 4% من الأشخاص الذين يعانون الكآبة المزمنة، ويجهل سبب استهداف حبوب الكآبة المزمنة، ويجهل سبب استهداف حبوب الكآبة للشعر لحد يومنا هذا، وفي الكثيرمن الحالات تعاني النساء من التساقط الشديد للشعر بفترة معاناتها من التوتر النفسي المزمن من دون تناول حبوب الكآبة، ويلجأن الى تعاطي اقراص «بروزاك» كحل للمشكلة، إلا أن هذه الأقراص تعمل على عكس ذلك.

سقوط الشعر

ان اهمال الشعر وعدم العناية به وتنظيفه جيداً يؤديان الى سقوطه، ولكن لاداعي للقلق إذا لاحظت تساقط بعض الشعيرات لأن للشعر مدة محدودة للحياة يموت بعدها فيتساقط ثم يحل مكانه شعر جديد قوي،

اما اسباب تساقط الشعر فهي:
> الضغط النفسي والجهد: تجنبي قدر الإمكان التعرض للجهد والضغط اليومي وحاولي جاهدة الاسترخاء يومياً مدة نصف ساعة على الأقل لكي تحصلي على شعر سليم وجذاب دائماً.

> ضعف الدورة الدموية: يؤدي عدم تمشيط الشعر بانتظام وسوء تهوية فروة الرأس إلى ضعف الدورة الدموية فيها، لذا لاتنسي مراعاة هذين الأمرين في حياتك اليومية.

> الاصابة ببعض الأمراض : إذا لاحظت سقوط شعرك بإفراط، اخضعي لفحوص طبية للتأكد من عدم إصابتك ببعض الأمراض كالأنيميا او السخونة او نقص التغذية او الأمراض الجلدية او التخدير خلال العمليات الجراحية.

> ادوات تصفيف الشعر: من أهم أسباب سقوط الشعر، الإفراط في تجفيف الشعر، الافراط في تجفيف الشعر بالمجفف الكهربائي او تصفيفه بأدوات تصفيف الشعر الكهربائية.

> النظام الغذائي : يسبب تقيدك بنظام غذائي غير مدروس لخفض وزنك وسقوط شعرك في شكل كثيف.

> الأمومة: الحمل والولادة من أهم مسببات سقوط الشعر ولكن مؤقتا إذ سرعان ما ينمو الشعر في غضون فترة قصيرة.

> الأدوية: تتسبب بعض الأدوية بسقوط الشعر، لذا عليك ان تطلعي على الأثر الجانبي للدواء قبل تناوله لكي تتجنبي سقوط الشعر بإبدال الدواء إن كان ذلك في الإمكان. وهذا ما أوردناه في الصفحات السابقة.


_________________
         

ساحرالبسمة
المدير العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 437
بلد الاقامه : السعوديه
المزاج : راقي
رقم العضويه : 2
sms : واعيش علي صوتك ودفء نغماتك وادرس سحر نظراتك يامن اذابتني روعة جمالك
السٌّمعَة : 1
نقاط : -2
تاريخ التسجيل : 12/04/2008

default رد: عوامل حديثة تؤدي لتحطيم الشعر

مُساهمة من طرف ساحرالبسمة في السبت 09 أغسطس 2008, 5:31 am

نصائح عامة للمحافظة على شعرك:
أولاً: تجنبي كل عوامل ومسببات سقوط الشعر.
ثانياً: دلكي شعرك وفروة رأسك بمزيج زيت الزيتون وزيت الخروع الدافئ قبل ان تغتسلي.
ثالثاً: اكثري من تناول العسل، وخصوصاً الأسود منه، والحليب والخميرة والثمار البحرية والأسماك فكلها تمنع تساقط الشعر.
رابعاً: الآن وبعدما اتبعت هذه الإرشادات ننصحك بتوخي مسبب آخر لتساقط الشعر وهو الحسد فلا تحسدي احداً.

تقصف الشعر
لاينحصر تقصف الشعر في مسبب واحد فقط بل يصعب كثيراً تحديد أسباب تقصفه فالمسببات كثيرة ومتنوعة، الا ان اهمها هي:


> جفاف أطراف الشعر: يجف عادة الشعر وأطرافه نتيجة العوامل المناخية المتقلبة أو ارتفاع درجات الحرارة او جفاف المناخ او العوامل البيئية الضارة.

> الشامبو: استخدام شامبو منظف قوي يسلب الشعر زيوته الطبيعية او شامبو غير ملائم لنوعيته.

> الترسبات: يؤدي عدم تنظيف الشعر جيدا من الشامبو او مستحضرات تصفيف الشعر وتمشيطه الى تقصفه في شكل مباشر وسريع.

> غسل الشعر: إن الأفراط في غسل الشعر اكثر من ثلاث مرات اسبوعياً يفقده زيوته الطبيعية الضروري لمرونته وحمايته.

> مجفف الشعر: تأكدي أنه بتعريض الشعر بإفراط لمجفف الشعر وأدوات تصفيف الشعر الساخنة الأخرى او تمشيطه وشده بقسوة يصيبه بالجفاف والتكسر ويجعله هشاً تماماً.


> سوء التغذية: تلعب التغذية السيئة دوراً رئيسياً في التأثير على صحة شعرك وتساقطه وخصوصاً نقص الفيتامين والبروتينات والمعادن.


العلاج
اليك الدليل الآتي لكي تعتني بشعرك جيداً مهما كانت نوعيته:
> الشعر الجاف: يحتاج الشعر الجاف لكي يكسب لمعاناً مذهلاً وحيوية حقيقية الى إخضاعه لحمام زيت مرة أسبوعياً على الأقل واعتماد نظام غذائي صحي غني بالبروتينات خصوصاً والابتعاد كلياً عن الماء الساخن خلال الاستحمام وانتقاء مستحضرات العناية الخاصة بالشعر الجاف تحديداً وتجنب تعريضه بإفراط لأدوات مجفف الشعر الساخنة والمعالجات الكيميائية او تمشيطه بشدة.

> الشعر الدهني: للتخلص من مظهر الشعر الدهني المتلبد يلزمك تجنب المأكولات التي تزيد الإفرازات الدهنية كالحريفة والبهارات والتوابل والشوكولا والمشروبات الساخنة والإكثار من تنظيف الشعر وغسله بمزيج الليمون البرتقال والماء او الخل والماء.

> الشعر العادي: من حسنات الشعر العادي أنه لايحتاج الا الى الاهتمام بنظافته وتجنب المسببات التي ذكرناها سابقاً.

الشعر والغذاء بشرة صافية.. وعينان لامعتان، علامتان لصحة جيدة.. كذلك الأمر بالنسبة لصحة الشعر، التي يدل عليها لمعانه وحيويته.. وبالفعل..

مظهر الشعر يعكس مدى صحة الجسم كما ان بعض الأطباء يتخذون من حالة الشعر عارضاً يشخصون من خلاله بعض الحالات، ففقدانه قد يعني الإصابة بالأنيميا، اما كونه خفيفاً او متناثراً فقد ينتج عن نقص في الفيتامينات او المعادن.. المسألة بسيطة قل لي ما تأكل، أقل لك من أنت، فلأن الشعر يتكون من البروتين، يصبح النظام الغذائي والمتوازن ضرورة لنموه السليم باستمرار، الخضروات الورقية، والفواكه والخثارة مهمة جداً، بينما يجب التقليل من الأطعمة الغنية بالسكريات او الدهون او المواد الكيماوية المعالجة.. يتكون الشعر من البروتين بنسبة 97% والماء بنسبة 3% مما يجعل البروتينات وفيتامين ب مواد أساسية في اي نظام غذائي متبع. الشعر العادي او الصحي يحتاج لعناية تامة ليحافظ على جماله، ولكن اذا تعرض لأي مشكلة، تزداد أهمية اتباع نظام غذائي متزن. مع الشعر الجاف وعلى سبيل المثال، يجب التأكد ان الدم الذي يغذي جذور الشعر غني بما فيه الكفاية، لكي يمدها بالدهون الطبيعية. أحد طرق ضمان ذلك، زيادة تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من الكوليسترول والدهون غير المشبعة كالمرغرين وزيت دوار الشمس والفواكه، تناول أقراص فيتامين هـ قد يساعد ايضاً في نفس الوقت يجب تجنب الأفراط في الكربوهيدارات والأطعمة الحارة. يلعب النظام الغذائي دوراً هاماً في التحكم في الشعر الدهني، اذ يجب في هذه الحالة زيادة تناول الأطعمة البروتينية القليلة الدسم كالدجاج او السمك، الفواكه الطازجة، الخضروات النيئة، السلطات، وشرب الماء بكثرة. كما يجب الامتناع عن الشحوم الحيوانية والأطعمة المقلية والبيض والمكسرات،


_________________
         

زائر
زائر

default رد: عوامل حديثة تؤدي لتحطيم الشعر

مُساهمة من طرف زائر في السبت 09 أغسطس 2008, 6:30 am


    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 22 نوفمبر 2017, 9:18 pm